حرف الهمزة 1 |
ع/ر |
المثل أو القول
السائر |
شروح |
ملاحظات |
1 |
- ابعد ع الشر و غنيلو. |
ع=
عن
- لو= له |
يقال
أيضا ابعد ع البلاء و غنّيلو |
|
- أبغض الحلال إلى الله الطّلاقْ. |
|
|
|
- ابك على البقره أمّ
الثّور حرّاث. |
|
|
|
- أبّه و الدّوره. |
|
|
5 |
- اِتْفْلقْ. |
اتفلق = اِنْفَلِقْ |
|
|
- اتفكّرْ الكلبْ حضرلو عظم. |
|
|
|
- اتعدّ على واد هرهار
و ما تتعدّاش على واد ساكن . |
|
يقال أيضا ساكت عوضا
عن ساكن. |
|
- اجْبِدْ ما تْرُدْ اِلجّْبالْ تتْهدْ. |
|
|
|
-اجبد
م الجيب حط في الراس يصبح عليك الصباح
لا تلقى لا في الجيب
و لا في الراس |
|
تقال في التحذير من صرف المال على الخمرة. |
10 |
- اجّبّدْ ! |
|
تقال
للزجر عند حالة الغضب لطرد المخاطب |
|
- اجر يا تاعس ع الراقد الناعس. |
|
|
|
- أحْ . |
|
عبارة تقال للتّألم و التّوجّع. |
|
- أحّيْت . |
|
- مثل العبارة السابقة لكنّها تعبّر عن ألم أكبر
خصوصا إذا ما كررها المتألّم و أسرع في ذلك. |
|
- أحباب و وخيّان . |
وخيّان = إخوانا
. |
- عبارة تقال للتراضي و تطييب الخواطر. |
15 |
- احسب بقرك بعد التّلبّيبه. |
التبيبه حالة الهيجان التي تعتري الحيوانات السارحة بسبب
الحشرات المضجرة لها أساسا. |
|
|
- أحفظ و اتركْ. |
|
|
|
- أحنا اثنين و الثالث
منين ؟. |
أحنا= نحن .منين
= من أين؟ |
|
|
- أحييني اليومْ و اقتلني غدوه. |
|
|
|
- اخدِمْ بْناصْري و حاسِبْ
البطّال |
|
|
20 |
- اخدم
يا تاعس ع الرّاقد الناعس. |
|
|
|
-
اخذيتلو ظلّو و هواه و قعد بصّو و فساه. |
|
|
|
- اخزر للوجوه و فرّق
اللحم. |
|
|
|
- أَخْطَا رَاسِي وَ
اُضْرَبْ. |
أخطا= أخطئ
|
يقال في
الجبن و عدم تحمل المسؤولية . |
|
- اخطب لبنتك و ما تخطبش لولدك |
|
|
25 |
- اخطب لبنتك و ما تخطبشي لولدك. |
|
|
|
- اُخْ هَاذِي مَارڤه
ْ |
|
|
|
- أدّ الفرض و انقب الأرض |
|
يقال أيضا
أعط
الفرض
و انقب الارض. |
|
- إذا إنت مزوّر أنا
أزور منّك. |
مزوّر = ذكي فطن. |
|
|
- إذا بنيت غرق الساس و ارم الحجر شغل
قوه و إذا عرفت اعرف خيار الناس أهل الفضل و المروه
|
|
|
30 |
- إذا تحب تعلّم
ولدك الكلام حطّو صانع حجّام. |
|
|
|
- إذا تقصدْ اقصدْ دارْ كبيره ، إذا ما
تتعشّى تباتْ ف الدّفاء. |
|
|
|
- إذا جات تجيبها سبيبة و إذا
مشات تقطّعْ
السلاسل. |
|
|
|
- إذا حبك الهلال بكمالو آش
يهمك في النّجوم إذا مالو |
|
|
|
- إذا حضر الماء بطل
التيمّم. |
|
|
35 |
- إذا حمارت العشيه
حضّر بهيمك و العصيّه و إذا حمار الصّباح حط بهيمك و
ارتاح. |
|
يقال أيضا اربط عوضا
عن حط.و يقال أيضا نحي البردعه و ارتاح. |
|
- إذا خلاّووك
امّالي العرس كول بيديك بلاش غسيل. |
|
|
|
- إذا الخو ينفع خوه ما
يبكي حد على بوه. |
الخو= الأخ
.حد= أحد |
يقال في سوء العلاقة بين الإخوة
|
|
- إذا دام الحال يا مسعود لا
تبقى ناقة و لا عود . |
|
|
|
- إِذَا رَادْلِكْ رَبِّي
( أو الله) بِالشْفَاء يُعْرْضِكْ الطّبيبْ فِي الثّْنِية.
أو إذا مقدّرلك ربّي بالشّفاء
يُعْرْضِكْ الطّْبيبْ فِي الثّْنِية. |
|
|
40 |
- إذا ريت ثنين متعاشرين
راهو الحمل على واحد
منهم. |
|
|
|
- إِذَا فَاتِكْ اُلطّْعَامْ قُولْ
شْبَعْتْ وْ إذَا فَاتِكْ اُلْكْلاَمْ قُولْ سْمَعْتْ. |
قول= قلْ |
يقال في
الزهد و التأني و عدم التسرع و التهور . |
|
- إذا عز الصوف تتجز
الكلاب. |
|
|
|
- إذا عصيتم فاستتروا |
|
|
|
- إذا عملو في صغرو
شانو و إذا عملو في كبرو خانو. |
|
|
45 |
- إذا لقيت الزّهو و
الطّرب لا تبدّلو
لا بشقا و لا بتعب. |
|
|
|
- إذا لم تستح فافعلْ ما شئت . |
|
|
|
- إذا كانْ البومة فيها
خير ما تخلَّفْها الصيَّادهْ
|
الصيّاده=
الصيّادون |
يقال في الأمر التافه الذي لا يلتفت
إليه . |
|
- إذا كان خصيمكْ
الحاكم آش كونْ باشْ تخاصمْ. |
|
|
|
- إذا كان صاحبك عسل ما تاكلوش(
أو ما تلحْسوشْ) لْكُلْ. |
ما تاكلوش
لكل= لا تأكلْه كلّه |
يقال لمن يتمادى و يتعدى حدود اللياقة
مع من يحسن إليه. |
50 |
- إذا كان راس القرطلّه مخماج
.... |
|
|
|
- إذا كان الفلك بيدك سمرو |
|
|
|
- لإذا كان قد الحركه
قد اللقم لا يبارك في الخدم. |
|
|
|
- إذا كان الطويلْ يجري راهو القصيرْ
وراهْ. |
|
|
|
-
إذا كان المهبول ياكل ويبه العاقل ما يعطيهالوش . |
|
|
55 |
- إذا كثْرتْ الرّيّاس غرْقِتْ
السْفينَه. |
|
|
|
- إذا كانك خيّاط
تبّع الغرزه. |
|
|
|
- إذا كان
الكذب ينجي الصدق أنجى و أنجى. |
|
|
|
- إذا مات الجمل
تفرّقت العدايل. |
|
|
|
- إذا ملّسّتْ ملِّسْ منْ طينكْ
إذا ما جا برمه يجي كسكاس
|
|
|
60 |
- إذا نصحك الجربي كثر
النصيحه ليه . |
|
يقال
أيضا مُكثر أو شطر عوضا عن كُثْرْ.
|
|
- إذا كثرت الرّيّاس
غرقت السّفينه. |
|
|
|
- إذا الكذب ينجّي
الصّدق أنجى و أنجى. |
|
|
|
- إذا هناّك
مولى العرس كول ما
غير ما تغسل يديك. |
|
( يقال أيضا خلاّكْ
عوضا عن هنّاك. |
|
- إذا وكّلتْ شبّعْ و إذا ضربْتْ
أُوجَعْ. |
|
|
65 |
- اذكر الصّيد يجيك. |
|
|
|
- اذكروا موتاكم بخير. |
|
|
|
- إرْ |
|
|
|
- ارحموا من في الأرض
يرحمكم من في السّماء. |
|
|
|
-ارقد على جلدك و تفكر
بوك و جدك |
|
|
70 |
- أَرْضْ تْنَبِّتْ اُلزَّعْفْرَانْ |
|
يقال في مدح الأرض الخصبه. |
|
- ازه للدّنيا تزهى
لك. |
|
|
|
- أزيد منك بليله أكثر
منك بحيله. |
|
|
|
- اسئلْ على دينكْ حتّى يْقولوا
مهبولْ. |
|
|
|
- اسئل مجرب و ما تسألش طبيب
|
|
|
75 |
- اسئل على صاحبك استغناش
أما الطبيعه هي هي |
|
|
|
- استر ما ستر الله |
|
|
|
- اسْتنّى يا دجاجهْ حتّى يجيكْ
القمح من باجه. |
|
|
|
- اسرق و صدّق و
حسنتو ترجع لمّاليه. |
|
|
|
- اسقط تلقط. |
|
|
80 |
- الاسم ع الاسم و ربي يجيب
القسم |
|
|
|
-اسمع فلان و راجل
أمّي يجيبه. |
|
|
|
- اسمع الكلام إلّي
يبكّيك و ما تسمعش كلام إلّي يضحك عليك. |
|
|
|
- اسمع و فلّت. |
|
|
|
- الاسم العالي و المربط الخالي |
|
|
85 |
- اسمو على جسمو. |
|
|
|
- آشْ قالّك و
آش قال عليك . |
|
عبارة يبدأ بها الكلام للمباكتة و تحقير الكلام الوارد
بعدها و الإزراء بصاحبه . |
|
-
آش قال الرّاجل ؟ |
|
|
|
- آشْ مجبِّدْ طُزْ لْشَرِّقْ |
|
يقال في الإعلان عن تناقض المتكلم و خلطه في الكلام. |
|
- آشْ كونْ شكّارْ لعروسهْ أمّها و
إلاّ خالتها و إلاّ واحد من دويلتها. |
|
|
90 |
- آش مدخّلك بين الظفر و اللحم |
|
|
|
ـ آن
نوه أحوال خبايتكْ. |
خبايتك= جنينك
المختبئ في بطنك, |
يقال
للحامل عند السّؤال عن حالها في فترة الحمل, |
|
- آشْ يخرّجْ العروسهْ من دارْ بوها. |
|
|
|
- اشْ يَا ذِبَّانَهْ مَا فَمَّهْ
فَي اُلدِّنيَا كَانْ آنَا |
اِشْ= ابتعدي * ذبانه= ذبابة *فمّه=
ثمّة* كان = إلاّ *آنا= أنا
|
يقال في
انتقاد المزهو المتكبر المعجب بنفسه
|
|
- آش يطلع منّو ها الوحيّد |
|
|
95 |
- آش يقول الميت قدّام غاسلو
. |
|
|
|
- آش يهمّك |
|
|
|
- آشْ يشبّع الجملْ م التفافْ |
|
|
|
- أصحّ من موثـڤ
في النخّاله |
= الموثـڤ
تنطق الموضق
|
|
|
- اضحك للدّنيا
تضحك لك. |
|
|
100 |
- أضرب راسك ع الحيط. |
|
|
|
- اضرب الحديد ما دامو
سخون. |
|
- يقال بالفصيحة أيضا
اضرب الحديد و هو سخن. |
|
- أضربْ القطّوسه تخاف لعروسه |
|
يقال أيضا
تتأدّب عوضا عن تخاف. |
|
- أطعم الفم تستحي
العين. |
|
|
|
- الاعتراف بالذّنب فضيلة. |
|
يقال أيضا بالحق
عوضا عن الذّنب. |
105 |
-
اعقلها و توكّلْ. |
|
|
|
- أعطاووه الكراع
مد يدّو للذّراع. |
|
|
|
- اعط بنتك بعيده و اعط سانيتك قريبه. |
|
|
|
- أعطني قرطلّتي ما
حاجتي بعنب! |
|
|
|
- عمل بالنيه و ارقد في الثنيه. |
|
|
110 |
- اعمل الخير في أهلو
و في غير أهلو حتّى تلقى أهلو. |
|
|
|
- اعمل روحك مهبول
تعيش. |
|
|
|
- اعمل كي جارك و إلا حوِّل
باب دارك
. |
و لآ = و إلاّ بمعنى أو
|
يقال أيضا عاندد جارك و إلاّ بدّلْ بابْ داركْ. |
|
-أعمل كيما نقلك و ما تعملش كيما نعمل
أنا . |
|
|
|
- اعمل يا خصيب تصيب كان ما طلع
في الزبده يطلع في الحليب
|
|
|
115 |
- اعمل يا جدّي و الذريه تدّي
|
|
|
|
- أعوذ بالله من كلمة أنا |
|
|
|
- افّادي قبل ولادي. |
|
|
|
- افرش تلق ما تتغطى. |
|
|
|
- افقع الدّمّاله |
|
|
120 |
- الأقارب عقارب. |
|
|
|
- الاقتصاد نصف
المعيشه. |
|
|
|
- الأقربون أولى بالمعروف |
|
|
|
- اقلب الطنجرة على فمها تطلع
الطفله لأمها |
|
يقال أيضا كب
عوضا عن اقلب. |
|
- أقل الديار تفني لعمار
|
|
|
125 |
- أكبرمنك بليله أزيد منك
بحيله . |
|
يقال
أيضا
إلّي أكبر منّكْ بليله أزيد منّك بحيله |
|
- إلّي أصلو طيّبْ باقي المعروف
. |
|
|
|
- إلي أمن الرجال كيف إلي أمن
الماء في الغربال |
|
|
|
- إلّي ادّاتو ساقيه العصا ليه. |
|
|
|
- إلِّي
بُرْجُو
بِالْمْرَمَّه
يْمُوتْ
فِي
سْطَلْ
بَغْلِي. |
المرمه=العمل في مجال البناء |
يقال في القدر و عدم إمكان أو الرغبة
في تغيير الحال
|
130 |
- إلّي برجو بالفحم
يعيش بين الكوانن. |
|
|
|
- إلي بزق بزقه ما يلعقهاش . |
|
يقال
أيضا
ما عادش يلعقها
عوضا عن ما يلعقهاش . |
|
- إلي باش يموت في السته ما
يوصلشي للستين |
|
|
|
- إلي باعك بالفول بيعو بالقشور. |
بيعو= بعْه |
يقال في الانتصار على
الخائن و معاملته معاملة دونا . |
|
- إلّي بلك يرشّنا. |
|
|
135 |
- إلي بيه سكره بيه صباط |
|
|
|
- إلّي تحب تنكيه اسكت عليه |
|
|
|
- إلّي تخدمو طيعو و الّي ترهنو بيعو. |
|
|
|
- إلي تراه راكب على قصبة
قلو مبروك الحصان |
|
-قد تغيّر كلمة قصبه
بفركه أحيانا. |
يتبع حرف الهمزة>>> |