عادات و تقاليد        

    الولادة:
     
     يستعان بالرسول محمد صلى الله عليه و سلّم عند الولادة فتقول الوالدة و هي تضع وليدها يا رسول الله معايا  و غيرها من الأقوال القريبة من هذا المعنى .

كان المولود الجديد يقمّط لكي يكون سليما
     و صورة ذلك أن يلفّ المولود في القماش الأبيض لفّا محكما فلا يستطيع حراكا و يفعل به ذلك لكي يكون بدنه مستقيما لا عوج فيه و لا اختلال.
ملابس الأب=

من العادات أنّ المولود الجديد يوضع رأسه على قطعة من أثواب أبيه لكي يشمّ رائحته.
فطائر الولادة=
    توزّع الفطائر للإخبار و الإعلان بولادة مولود جديد صبيحة الميلاد أو الأيّام الثلاثة التي تلي ذلك.و يسأل من يتقبل الفطائر عن اسم المولود و جنسه و يقول للمخبر إن شاء الله مبروك و في الأثناء يقع الاستدعاء للاحتفال بالسّابع و يقول متقبّل الفطائر  لوالدي المولود الجديد إن شاء الله في الطهور إن كان المولود ذكرا و تعيش في عزّك إن كان المولود أنثى.
السّابع =
    يقام حفل في اليوم السابع بعد الولادة و الإفاقة من أتعاب الوضع  يحضر فيه كل أفراد العائلة و من يستدعون من النّسوة و الصغار أساسا و تقدم فيه أصناف الأكل و الشرب للمدعوين الذين يأتون بالشرفة و الهدايا للمولود أو المولودة الجديدة .
إلقاء أسنان الحليب في عين الشمس=
     و يلقى به الناس في اتجاه الشمس  قائلين " خوذ سنة الحمار  و اعطيني سنة الغزال".
الشعبانية =
      في اليوم الموافق للنصف من شهر شعبان كانت تقام في  كتّاب المدّب الوصيف(سيدي بوشهيد) وليمة كسكسي باللحم و كان الأطفال قبل ذلك يأتون بما يقدرون عليه كل حسب حاله محملين بالهدايا لسيدي المدب فتقام الوليمة و يأكلون و ينبسطون. و أمّ في ليلة النصف من شعبان فتصلي العجائز و الشيوخ مائة ركعة نافلة لله و يحسبون عددها بحبّات الفول عادة . و من عادة الصعار أن يخرجوا في تلك الليلة المقمرة لمعرفة حظوظهم  فمن تراءى له ظل عنقه قصيرا فإنّه يموت قريبا و لا يعمّر.
ختم القرآن =
    من العادات في مناسبة ختم الأطفال للقرآن الكريم أن يقام لهم حفل يذبح فيه عجل سمين يطاف به في أرجاء البلدة و قد زيّن و تزين الجميع و لبس المحتفى به أنفس الثياب  لإعلاء شأنه و تشجيعه على المواصلة لأنّه يحق له آنذاك الالتحاق بجامع الزيتونة المعمور لإتمام دراسته و الارتقاء في سلم المعرفة و المجتمع.
العيدان=
عيد الفطر يطلق عليه "العيد الصغير" لأنه عيد الصغار بامتياز فيقتنى لهم جديد الثياب و يساهمون في شهود عملية صنع الحلويات و حملها إلى الكوشة(الفرن) و يوم العيد يلبسون ثيابهم الجديدة و يهدي إليهم الأبوان و الأقارب و الأحباب المال فيفعلون به ما يريدون دون رقابة صارمة من الكبار  فيركبون الأراجيح و يشترون اللعب و يشترون ما يأكلون و يشربون.
      و في بعض الأحيان يعدّ الأطفال المراهقون نصبات يبيعون فيها اللعب  و اللمجات و المشروبات الغازية و يكون المال الذي يربحون خاصا بهم لا ياركهم فيه الكبار إلا في حالة الخسارة و لا يمكن أن يقع ذلك البتّة.
 و في العيد الكبير الذي هو عيد النحر يقتنى الكبش على ذوق الصغار من حيث اللون و الحجم و شكل القرون.فيصحب الأطفال إلى الرحبة لشرائه و حمله إلى المنزل. و عندئذ يسهر عليه الأطفال  و يقفون قربه و قد يلتزمون بتغذيته و التجوال به و خصوصا يوم تاسوعاء و هو يوم وقوف الحجيج على جبل عرفة.و فيه يتبارى الأطفال بتنطيح الكباش.
براءة الأطفال=
الطفل الصغير خيروه بين التمرة و الجمرة  فاختار الجمرة  و اكتوى بنارها .
   الطهور:
   
       يختن الذّكور قبل دخولهم المدرسة في العادة إلا إذا ولد مختونا فيقال عندئذ طهّرته الملايكه أو مرض صغيرا فنصح الطبيب بإجراء عملية تشفيه مما أصابه في ناحية جهازه التّناسلي. و يقام حفل خاصّ بذلك و كثيرا ما تختار ليلة القدرأي ليلة 27 رمضان للاعتقاد في بركتها  و قد تختار مناسبة  عائلية أخرى  لفعل ذلك و خصوصا في مناسبة أعراس الأعمام و الأخوال و الإخوة الكبار أو حتى أعراس الجيران إذ تكفي في ذلك تعليلة المطهّر  و مجيء الطّهّار . و إلباسه جديد الثياب .
وشقة المطهر=
توضع بين عيني المطهر قطعة وشق مما يبخر به  بين حاجبيه
ثياب المطهّر=
و  يلبس جبة  ويحنى له و تصنجر حنّته و يحمل إلى الحمام خصيصا في حفل بهيج
يدعى إليه الأقارب و الجيران و قد يطاف بالمطهر و عائلته في أنحاء البلدة على متن كليس  يجره حصانان فأكثر  تتقدمهم الفرقة النحاسية في أبهة و بهرج يشدّ الأنظار.
جلد الطّهور:
يعدّ جلد كبش يطرح مقلوبا على الأرض ليوضع فوقه المطهّر بعدما تقطع قلفته .
شاله:
عادة ما يقال للمختون قبيل قص قلفته بالمقص "اخزر للعصفورة" فينظر إلى أعلى لألا يرى ذلك يفعل به.و بمجرد عملية القطع يصيح أحد الحاضرين من الرّجال قائلا شاله لإعلان الآخرين و خصوصا النسوة و الأطفال الذين يجلسون في الخارج و لا يشهدون العملية إلا خفية أو من بعيد و لكنهم لا يساهمون فيها البتة فهي عملية ذكورية جملة و تفصيلا .و قد يضيف  بعض الحاضرين قوله "شاله قصّوهالو في سروالو جات العروسه فكّتهالو من سروالو" فيتم الإيحاء بالوظيفة الجنسية للعملية و أنه أصبح أكثر أهلية للزواج  خصوصا و أنها تعلن عن دخول المختون دين الإسلام بشكل رسمي . و لذلك يقال لمن وقع ختانه :"دخل في دين اإسلام".
قلة الفاكيه:
عندما يسمع المكلف بقلة الفاكيه كلمة شاله" يرمي بها من مكان عال لتكسر  فيتهافت الأطفال  المنتظرون على الحلوى و اللوز  و البوفريوة و الزوزه و غيرها من المكسرات  و أصناف الحلويات ليجمع الواحد منهم أكبر نصيب يتفاخر به أمام البقية عندما يفرغون من تلك العملية .
المباركة للمطهر:
يدخل الحاضرون من الرجال و النساء  للمباركة و تهنئة  أم المطهر و جدّته  أو جدّتيه.بعدما تتم مداواته و وضع المراهم و الضمادات التي توقف نزيف الدّم الذي لا يتجاوز بضع قطرات لعدة دقائق.فيقول الرجال أولا ثم النّساء ثانيا ككل حسب دوره للجالستين على مقربة من رأس المختون عن اليمين و عن الشمال لتقبل التهاني منن قبيل "مبروك , إن شاء الله في الفرحة الكبيره ,اللهم صلّ على النبي,...."و كذلك تراقب المرأتان الحاضرين و الحاضرات لتحديد قيمة المال الذي وضعه الواحد من المهنئين و المهنئات في طربوش المطهر الذي أخذ مكانا قريبا من رأس المطهر المنشغل في بكائه  ريثما ينام .
    و تبقى المرأتان بين الفرحة و الخوف إلى أن يبول الصبي فتفرحان لأن ذلك علامة نجاح العملية.
من الغد:
يخرج المطهر مرتديا جبة فتراه يمشي متفاحجا و قد أمسك بها من أمام في موضع الطهارة و جذبها قليلا عن جسده خوف العطب فيهديه من رآه ممن تعذر عليهم  الحضور
نصيبا من المال و يباركون لمن يصحبه  و يحذر الجميع أن يعطبوه و يحذرون الآخرين من فعل ذلك و يبجلونه تبجيلا.
و أما القلفة التي استلمتها أمه فإنها تخبئها و تدفنها في مكان لا يعرفه غيرها.

الثقافة و الفنون بمنزل جميل
السينما بمنزل جميل
الممسرح بمنزل جميل
الشعر بمنزل جميل
القصة و الرواية بمنزل جميل
الموسيقى و الغناء
الرسم و التّصوير
المكتبات
الثقافة الشعبية
الأمثال و الأقوال
قصص و طرائف
الأهازيج و الألعاب
ألغاز
المعتقدات
العادات و التقاليد
العادات و التقاليد
الولادة
الزواج
الأعياد و المناسبات
العولة و الأكلات
الموت

الصفحة السابقة

طبع الصفحة

الصفحة الرئيسية | صور | غابة الرمال | الفضاء | التاريخ | من أنا؟ | عائلتي | عائلات منزل جميل | المعالم الدينية | أمثال و أقوال | المنظمات و الجمعيات | المؤمسسات | الثقافة و الفنون | ناس مروا | المتحف | راسلونا

Copyright 2012©2014 leplacartuel.com