المدرسة الإعدادية بمنزل جميل
2004 محمد
الهادي الكعبوري
تمهيد 2
علم العروض=علم موازين الشعر
الأهداف=مفاهيم =البحر-البيت و أقسامه-
المقاطع-التفعيلات-التغييرات-القراءة العروضية.
4/أقسام البيت الشعري:
الصدر( ج صدور )
العجز( ج أعجاز)
على قدر أهل العزم تأتي العــزائـــــم
* و تأتي على قدر الكرام المــكــــارم
(
الروي)
:
: (
القافية)
( الحشو ج محاش) (العروض ج أعاريض)
الحشو (الضرب=المثل،الشبيه ج ضروب،أضرب)
الروي= الحرف الذي تنتهي به أبيات القصيدة و به تسمى ميمية أو
رائية أو....
القافية=المقطعان الطويلان الأخيران مع ما بينهما من مقاطع قصيرة
إن وجدت.
تمرين
فوري":
أين من عيني هاتيك الليالي * يا عروس البحر يا حلم الخيال.
و إنّي لأرجو الله حتّى كأنّني
* أرى بجميل الظنّ ما الله فاعل.
التصريع=البيت المصرع ما وقعت تقفية صدره و عجزه.
التدوير = البيت المدور فيه كلمة مشتركة بين آخر الصدر و أول
العجز.
تمرين فوري":
يا
طائر الفردو * (م) س قلبي منك ولهان
5*التغييرات(الزحافات و العلل):
بحور الشعر التي وضعها الخليل مثالية، و عند الاستعمال تطرأ
عليها بعض التغييرات فهي لا ترد دائما سليمة لذا أوجد الخليل
نظرية الزحافات و العلل
أ) الزحاف:=هو
تغيير يطرأ غالبا على تفعيلات الحشو من الصدر و العجز ، و هو تغيير
غير قار ينتقل من تفعيلة إلى أخرى و قد لا يوجد .(زحف= قرب أي
الحرف من الآخر).
ب)العلة=
تغيير يطرأ على تفعيلتي العروض و الضرب فقط و هو تغيير قار إذا ما
وجد و هي ملازمة لكل أبيات القصيدة. تكون
بالنقصان:فاعلن
فعلن
بالزيادة:فاعلن
فاعلانْ
6*أنواع البحر=
المنهوك=ما تركب من تفعيلة في الصدر و تفعيلة في العجز.
المشطور= ما تركب من تفعيلات نصف البيت تاما.3/2*8/4 *
المجزوء=ما حذفت تفعيلة من صدره و تفعيلة من عجزه.
التام= ما كان عدد التفعيلات فيه مطابقا لعدد تفعيلات الوزن
النظري.
تمرين
فوري":
ازرع
جميلا و لو في غير موضعه * فلا يضيع جميل أينما زرعا
تمرين منزلي= و
البدر في أفق السماء كغادة * بيضاء لاحت في ثياب حداد
*إلى النّور فالنّور عذب جميل * إلى النّور فالنّور ظلّ
الإله
|