ما فتئ زملاؤنا المدرّسون و الصّحافيون في وسائل
الإعلام و النّاس عامة يقولون أو يتصرفون على أساس أن القراءة
أصبحت معدومة في عداد الماضي أو عملة قديمة نادرة لا
يتعامل بها الناس. و كثيرا ما شكا الآباء و المختصّون من
أنّ أبناءنا من الجيل الجديد لا يقرؤون و إن قرأوا
فقراءتهم نادرة أو محدودة أو موجّهة و يلقون اللوم على
وسائــــل الإعلام من دون أن يتساءلوا هل هم يقرأون أصلا
، و هل درّبوا أولادهم و أنفسهم على القراءة ، بل هــــــــــل
إنّ مفهوم القراءة هو نفسه بالنسبة للجميع ، و هل القراءة
قراءة واحدة أو هي قراءات. و هل توفرت الدّافعيّة و الموضوع و
الجـــــوّ المناسب لذلك ؟.
منطلق
الفكرة :
كان ذلك في شهر فيفري من سنة 2007 حين
فكّرت وحدي أوّلا ثمّ مع صديقي و زميلي فتحي زيود في
الأمر . فقلنا لا بدّ من إيجاد حلّ للمسألة و خصوصا في
نطاق اللجنة الثقافيّة المحلّيّة بمنزل جميل .فارتأينا
أن تكون لنا مجالس على غرار مجالس منزل عبد
الرحمان . لكنّ فكرة مجالس لا تستجيب لما نرغب فيه و لا
تتماشى مع أهدافنا و رؤانـــــا للمسألة و إن كانت تمثّل جزءا
ممّا نطمح إليه .. و عندئذ وُلدت فكرة
"صالون قرأت لك"!
فلماذا اسم "صالون قرأت لكْ":
: ؤ
اسم منتدانا المزمع هو"
صالون قرأت لك" و
في هذه العبارة إلماح إلى عدم الاكتفاء باللغة العربيّة
وسيلة للإنتــــاج
و التّخاطب . فالصّالون كلمة فرنسيّة من أصل إيطاليّ و هي
تعني الغرفة المخصصة في المنزل لاستقبال الضّيــــــوف ،
و هي تعني أيضا الرّواق الذي تعرض فيه الأعمال الفنّيّة من
منحوتات و رسوم و غير ذلك ...كما تعني عمليّة العـــرض نفسها و
إن تنوعت المعروضات من سيارات و تحف و
ملابس...وإذا ما وردت هذه الكلمة في الفرنسيّة في صيغة الجمع
فإنّ معناها المجازي هو حسن الصّحبة و جماعة النّاس المنتسبين
إلى النّخبة من علية القوم .
و هذه
التّسمية تذكِّر بصالون مدام دي ستايل و صالوني العقّاد و مي
زيادة و... و جماعة تحت السّور غيرهم .
في مفهوم القراءة:
و أمّا عبارة قرأت لك فهي
ذات صلة متينة بالآية القرآنية التي افتتحت الوحي
بقوله تعالى : " اقرأ باسم ربّك الذي خلق".
و لئن كانت فكرة قرأت لك ترتبط في ظاهرها بقراءة ما هو
مكتوب فإنّ القراءة في مفهومها البِكْر الأعمّ الذي نذهب
إليه لا تكتفي بما هو مكتوب و إن كان هو الأساس و عليه
الارتكاز في عصرنا الحاضر بل نحن نذهب إلى المعنى اللغـــــوي
الذي ينفتح على جملة من المعاني و المفاهيم الثريّة التي
توسع العبارة و لا تضيّقها و تفتح على المعنى و التّأويل بابا
و لا تغلقه و قد أجملنا المعاني التي أوردها ابن منظور في لسان
العرب( ط1 دار صـــــــــــادر ببيروت1410هـ=1990م ج1
صص128/132) و لخّصناها في ما يلي =
1 * أ) معنى الحمل و الولادة وإلقاء الجنين و إسقاطه [لعلّه
غير تام الخلق و لا ضير في أن تكون القراءة كذلك].
*ب) معنى الحيض و رؤية الدّم و الطّهر منه [و هو يرتبط
ارتباطا أساسيّا بالحمل و الولادة و الطّهارة أو إمكانيّة ذلك
لوجود أرضية
صّالحة للتكاثر.]
2 * أ) معنى الجمع و الضّمّ .
* ب) معنى اللّفظ و إلقاء الكلام
مجموعا.
* ج) معنى الإبلاغ =إبلاغ السّلام(=قرأ عليه
السّلام).
3 * أ)طلب القراءة(=الاستقراء).
*ب)الصّيرورة إلى القراءة و التّنسّك.
4 * التّفقّه و المدارسة(=المقارأة).
و بناء على ذلك
فليس من شروط القراءة التّمام و الكمال بل هي طريق لا
ينتهي و ارتقاء نحو الأعلى و تراكـــــم للمعرفة و
توليد لها و تكثير للمعنى و لفظ للكلام في إطار من
التّنسك و السّلام لغاية التفقّه و المدارسة و الاستقراء .
و العبارة تشير إلى طرفين اثنين :طرف أوّل هو أنا من
ناحية و يظهر في الضمير المتّصل (تُ)و طرف ثان هــو أنت و يظهر
في الضمير المتّصل (كَ). فعبارة قرأت لك تحمل وجهين من
المعنى: قرأت أنا لك و قرأت أنت لي باعتبــار العبارة حين ينطق
بها المرء تصبح ملتصقة به . فهي أقرب إلى العقيدة
أعني الإعتقاد في الأنا ذلك المفهوم الذي جاء بــه
الرومنطيقيون و نمّوه و طوّروه و تفسّحوا في ربوعه. فالكلّ
يقرأ و ليست القراءة خاصة بأحد دون آخر.
المهم هو إسناد الفائدة
من الطرف الأول إلى الطّرف الثاني و هذا يدل عليه حرف الجرّ(
لـِ ) و في ذلك ثراء للعقــل و نماء للذوق و تغيير
للسلوك وتقوية للجسد و صفاء للروح و تنمية للشخصيّة و
متعة للنّفس. و بتبادل الأدوار يصبح أنــا أنت و أنت أنا لأنّ
الكلّ في هذا الصّالون يقرأ و يفيد و يتلقّى و يستفيد .
فوداعا للمتلقي السلبي الذي عهدناه و ألفناه متقبّـلا ،متفرجا.
و أهلا بالمشارك الايجابي الذي نروم بناءه و العمل معه .
و لا يهمّ من يقرأ لمن
من حيث الجنس أو السنّ أو الانتماء أو المستوى
الثقافي... المهمّ هو أنّ اللّقاء فرصة
للتعارف و التّفاعل الذي
يريد من خلاله كل واحد من المشاركين إفادة الموجودين
و الارتقاء بهم من خلال الارتقاء بنفسه.
و تبعا لذلك فكلّ
المواضيع قابلة لأن تكون مشروع قراءة سواء كانت شفويّة
أو مكتوبة ، ملموسة أو خائليّة ،تنتمي إلى الماضي أو الحاضر أو
المستقبل ،سامية أو مُسِفّـــة، ؛ المهمّ أنّ كلّ ما يكتب
يقرأ و كلّ ما يقال أو ينتج فلا بدّ مــــــن حفظه بل
تطويره حتّى لا يتلاشى أدراج الرّياح!لا للمحافظة و الجمود و
التقهقر. نعم للتّطوّر و الحركة و التّقدّم ؛باختصار نعم
للحياة، لا للموت!
و في النهاية لا قيمة
للقراءة إن لم تتمّ في إطار من الحرّيّة الفكريّة و التسامح و
الاحترام المتبادل بعيدا عـــــن القيود
و الموانع و التّعصّب و الاحتكار و كلّ العوائق التي تمنع
النّور و الحياة مهما كان نوعها.!
المكان=
يبقى مشكل
المكان الذي تتمّ فيه اللّقاءات قائم الذّات و عائقا في وجه
النّشاط المزمع إذ لا يوجد في منزل جميل مكان في شكل
صالون بأتمّ معنى الكلمة . و لذلك فتهيئة المكان المناسب
تبقى طموحا و رغبة عساها تحلّ في القريب العاجل . فهل
يحقّ للجنة الثقافيّة المحلية بمنزل جميل أن تحلم بمحلّ لائق
بأنشطتها المستقبليّة لأنّها فعلا دينامو العمـــل الجمعياتي .
فمتى نتحرّك و نسعى ليكون لنا محل مستقلّ ؟
و في انتظار ذلك سيكون
المكان متنقّلا غير قارّ . و لذلك نشكر مسبّقا كلّ من قبلنا
ضيوفا عنده.
الزمان=
نلتقي في السّنة اثنتيْ عشْرة مرّة في الشّهر و يكون ذلك في
يوم الجمعة الأول من كل شهر ميلادي.
دعوة و رجاء=
و في نهاية هذا المنفستو ندعو بقيّة اللجان
الثقافيّة إلى النسج على المنوال لعلّنا نقبل على
القراءة :قراءة الواقــع
و الرشاد لتغييره نحو الأفضل , و من منّا لا يروم
الأفضل و لا يحبّ الارتقاء بنفسه و بغيره ممن يشاركونه
فـــــــــــي المواطنة و الإنسانية ؟و من منّا لا يهمّه إغناء
العقل و الوجدان و من منّا لا يسعى نحو الأفضل ؟ و من منّا لا
يريـــد أن يعيش في إطار من السّلم الاجتماعيّة ؟ ألا تؤمنون
معنا أنّنا مهما اختلفنا فلا بدّ من فهم ذلك الاختلاف و
احترامه و إغنائه دون تعصّب أو احتكار!!!.فالحقيقة هي أنّنا
محكومون بالاختلاف و مع ذلك يجب أن نعيش معا...
و نرجو من وزارة الثقافة
و المحافظة على التّراث أن تتبنّى الفكرة و أن تسهر على رواجها
و احتضانها حتّى نبني ديناميكيّة ثقافيّة يساهم فيها
الجميع .
ملاحظة =
لا تتبنّى اللجنة الثقافيّة المحليّة بمنزل جميل بالضّرورة
الآراء المعبّر عنها أثناء انعقاد الصّالونات .
محمّد الهادي الكعبوري و فتحي زيود
مع أطيب تمنّيات.
"صالون
قرأت لك"
بإيجاز..
صالون
قرأتُ لكْ...
|
*رؤية جديدة للمعرفة .
*قراءة متجدّدة للحياة و الوجود.
*فرصة للتعارف و السّجال و تبادل الأفكار .
* فرصة لطرح الأسئلة و الجواب عنها و الحوار و
الاختلاف في إطار الّتسامح .
*ليس قائما على التقبل السّلبي بقدر ما هو دعوة إلى
المساهمة الايجابيّة الحرّة في الموضوع
من زوايا مختلفة و في مجالات متنوّعة.
*الكل يساهم في تناول الموضوع و اقتراح مواضيع
أخرى.
*الصّالون متنقّل مبدئيّا و يلتئم في يوم الجمعة
الأول من كل شهر ميلاديّ.
مرحبا بك معنا من أجل غد أفضل!!؟ |
مشروع البرنامج السّنوي 2007 لـ"صالون قرأت لك" |
عنوان الصّالون |
التّوقيت |
===== |
* جانفي |
===== |
*فيفري |
===== |
* مارس |
*الصّالون
والقراءة |
* الجمعة 6 أفريل2007 |
* القِناع |
* الجمعة 4 ماي 2007 |
* الموسيقى |
* الجمعة 2 جوان 2007 |
* الهجرة
|
* الجمعة 7 جويلية 2007 |
* الجمهورية
|
* الجمعة 3 أوت
2007 |
* المدرسة
|
* الجمعة 7 سبتمبر 2007 |
* رمضان
|
* الجمعة 5 أكتوبر 2007 |
* اللباس والزّينة
|
* الجمعة 2 نوفمبر 2007 |
* الحكاية |
* الجمعة 14 ديسمبر 2007 |
مع أطيب تمنّيات.
" صالون قرأت لك" |
مواضيع مقترحة :
التراث - الصّورة –
العمارة – الإعاقة- النّكتة –الحبّ – العلم –
الكون – الصّمت – الأمثال – النّبوّة –
الرّواية – الدّيوان - البحر - - التراث |
|
مشروع البرنامج السّنوي 2008
لـ"صالون قرأت لك" |
عنوان
الصّالون |
التّوقيت |
الهجرة النّبويّة |
*الجمعة 4 جانفي 2008 |
الإشهار و الإعلام |
*
الجمعة 1 فيفري 2008 |
السّحر و الشّعوذة بين الأمس و اليوم |
*
الجمعة 7 مارس 2008 |
*
نقاش
" آخر فلم" |
*
الجمعة 4 أفريل 2008 |
*
التّراث و الشّباب |
*
الجمعة 2 ماي 2008 |
*
قراءة لوحة |
*
الجمعة 6 جوان 2008 |
*
قراءات شعرية |
*
الجمعة 4 جويلية 2008 |
*
شعراء حول بحيرة بنزرت |
*
الجمعة 1 أوت 2008 |
*رمضان شهر القرآن |
*
الجمعة 5 سبتمبر 2008 |
*
العيد |
*
الجمعة 3 أكتوبر 2008 |
*كيف
تعين ابنك في النجاح؟ |
*
الجمعة 7 نوفمبر 2008 |
*تاريخ
الكوكب الرياضي بمنزل جميل |
*
الجمعة 5 ديسمبر 2008 |
مشروع البرنامج السّنوي 2009
لـ"صالون قرأت لك"
عنوان
الصّالون |
رابط الصور |
التّوقيت |
*شهرزاد ألف
ليلة و ليلة |
|
*الجمعة 2 جانفي 2009 |
* هل توجد
حدود للتّسامح ؟ |
|
* الجمعة 6 فيفري 2009 |
* تاريخ
الاحتفال بالمولد النّبوي
الشّريف ؟ |
|
* الجمعة 6 مارس 2009 |
* اللعب |
صور صالون اللعب |
* الجمعة 3
أفريل 2009 |
* نظرتنا
إلى الإعاقة |
صالون قرأت لك"نظرتنا للإعاقة"15
ماي 2009 |
* الجمعة
15
ماي
2009 |
*
الأناشيد و الصيحات الكشفية |
صور من صالون الأناشيد و
الصيحات الكشفية (5جوان2009) |
*الجمعة 5 جوان 2009 |
*ماذا يعني لك
النّجاح؟ |
|
* الجمعة 3
جويلية 2009 |
*جلسة تقييم |
|
*الجمعة 4 أوت
2009 |
* الصّيام
عبر العصور |
|
*الجمعة 4
سبتمبر 2009 |
*القصيدة و
القصيد |
|
*الجمعة 2
أكتوبر 2009 |
* الشّخصيّة
التونسية |
|
* الجمعة 7
نوفمبر 2009 |
دعوة
مفتوحة للجميع-
يتشرّف”صالون
قرأت لك
”
بدعوتكم
للحضور :
و ذلك يوم
الجمعة الأول من كل شهر
ميلادي
تنشيط الأستاذين:
محمّد الهادي الكعبوري
و
فتحي زيود
اللجنة
الثقافية المحلّيّة بمنزل
جميل
Partager
|
|
|
|