جمعيّة النّجم التمثيلي بمنزل جميل

          طابع الجمعية و قد نسخته من  أحد الكتب التي هي بحوزة الشيخ محمد الصالح زعيتر عضو الجمعية
 
             النشاط المسرحي كان موجودا  بمنزل جميل و لكن في صلب الجمعيات  الشّبابية و الحزبية . و من ذلك التمثيلية التي قدمتها الشبيبة الدستورية و هي رواية "معركة التحرير"  التي ألفها  صديقا العمر علي المعاوي و أحمد البقلوطي  و قد شاهدها  المناضل المنجي سليم و أعجب بها  و قال بالمناسبة " هل نحن في حلم أم في يقضة؟" و من الممثلين فيها:
*علي المعاوي
*رشيد باش طبجي
*سالم الذكواني
*محمد علي  البطي
*المنوبي سحيق (من منزل عبد الرحمان)
*احمد بن دولات

تاريخها =
غير أن أول فرقة تمثيلية  تأسست و نشطت كانت جمعية  النجم التمثيلي بمنزل  جميل  و ذلك سنة 1950و لكنها  عطلت لأسباب سياسية هي  بالأساس .....!
    و قد مرت بمرحلتين  توقفت  بينهما عن النشاط
 أما المرحلة الأولى فقد بدأت  في 1950  و امتدت إلى سنة 1952
و أما المرحلة الثانية  فقد  وقع إحياء نشاطها  بين سنتي 1954 و 1955
كان نشاط الجمعية  تحديا  للسلط الاستعمارية  فكانت الجمعية تعمل بدون ترخيص و لا قانون أساسي . ؟؟؟

أعضاؤها =

و قد تداول على رئاستها
 1*/ الحبيب الحداد الذي سكنت عائلته بمنزل  صلاح بن سلامة بعد هروبها من بنزرت أثناء الحرب العالمية الثانية
2*/ عمر بوكوم  ( الذي استقال )
3*/ الشريف الخضراوي

 و من أعضائها  السادة=
*الحبيب الحداد( الكاتب العام؟)
*محمد بوعركه(1933 - 2007)
*عبد العزيز الطيب
*سالم الذكواني(        -
*محمد الصالح زعيتر

كتب الشيخ محمد الصالح زعيتر متذكرا=
*عمر بوكوم  رئيس الجمعية
*حسن بوعشير  نائب رئيس الجمعية
*عمر كرموص نائب أمين المال
*المكي الغربي نائب الكاتب  العام

و بعدما استقال  عمر بوكوم من رآسة  الجمعية  جددنا الهيئة  على هذه الطريقة

*شريف الخضراوي  رئيس
* حسن بوعشير   نائب
*محمد الصالح زعيتر  كاتب عام
*المكي الغربي   نائبه
* سالم الذكواني(قباع)المدير الفني
*محمد بوعركة"كرموص"نائب أمين المال

و من بين الأعضاء=
*عمر كرموص
*صالح سعادة
*محمد قارة"البقطاش"
*حمادي الحمودي (بوشقور)
* عبد الكريم مومن

  ممثلون=
* مصطفى الخضراوي
* الحبيب بن دولات؟؟؟
*رشيد بن سلامه (ممثل بارع)
*محمود المعاوي
* عثمان البرقاشي
* حبيب النفاتي

الأحباء و المشجعون=

*صالح سعاده ؟؟؟
*يوسف مبروك( كان يسمي المجموعة بالغشاشر= الأطفال الصغار)
*محجوب الزموري
*مكي راوين
*الحبيب الغربي
*علي الكامل

و بدأنا العمل  أولا في مسودة  القانون الأساسي و قدمنا عرضا أو أكثر  ثم تعبنا ماليا  و اتجأ كل أعضاء  الهيئة  إلى العمل يوم صلب  السقف بمنزله الجديد  و دفعنا كراء المكان  و تفرقنا .؟!!

و أضاف لي الشيخ محمود بن دولات أنه شارك في نشاط الجمعية و لكن ضيق الوقت بسبب الشغل جعل نشاطه محدودا و أضاف إلى القائمة

*الشريف الخضراوي
*حمادي بن منصور لحمر
*أخوه؟؟؟؟
*الحبيب التركي
احمد التركي (كان يدربهم في دار زيود في المريقب)

غير أن كلا من محمد الصالح زعيتر و حسن بوعشير نفيا ذلك .

أعضاء الجمعية من اليمين إلى اليسار=1/محمد بوعركه( كرموص)2/محمد قاره3/عمر كرموص4/المكي الغربي5/عبد العزيز جدّي6/احميّد بوكوم7/الشريف الخضراوي8/حسن بوعشير9/محمد الصالح زعيتر10/سالم الذكواني

 المشاكل المعترضة=

مشكلة تمثيل الأدوار النسائية

مشكلة التمويل

الانتماء إلى الحزب و الصراع من أجل احتضان الشعب للجمعيات الثقافية 

إشعاعها=

الداخلي=

ختان الفقراء و اليتامى

علاقتها بخارج حدود منزل جميل =

و كانت الجمعية تتعاون مع جمعية النهضة التمثيلية ببنزرت " ؟؟؟

و قد مثلوا في مناطق  عديدة خارج منزل جميل  منها  بنزرت  و تينجة  و فيري فيل  (منزل بورقيبة حاليا)  و الجواودة  و تونس  و غار الملح  و غيرها

 

أعمالها =

و تنقسم الحفلة إلى جزءين  تمهيد و  الجزء الرئيسي

أما التمهيد فيكون تمثيلية مسلية  بالدارجة  و من لبينها

1/ مسرحية منامة عتارس 2/مسرحية طبيب زغم أنفو"3/ مسرحية البير 4/روبافيكيا"  وهي عبارة عن مشاهد هزلية  مقتبسة من فلم لمحمد شكوكو

 و أما الجزء الرئيسي  فهو عبارة عن تمثيلية جدية أطول  و من هذه المسرحيات التي تذكرها  كل من  محمد الصالح زعيتر و حسن بوعشير

تمثيلية "اليتيم"  عرضت في ساحة المحجوب و كذلك بالماتلين تحديا للسلط الاستعمارية.قال الشيخ محمد الصالح زعيتر :" تعرفت على  رئيس الشبيبة بشعبة الماتلين  فاقترحت عليه  إقامة عرض مسرحي  لفائدة الجمعية و الشبيبة الدستورية  و بعد مشاورته للشعبة  التي ينتمي إليها  جاء لاعداد العدة للعرض  و ضبطنا  التاريخ  ثم ذهبنا إلى الماتلين  فقبلنا قبولا حسنا  من طرف أعضاء هيئة الشعبة  و بدأنا في تنظيم المكان  الذي سنعرض  عليه المسرحية  لكن جاء شيخ القرية  و منعنا من إقامة العرض إلا برخصة من السيد المراقب المدني  و رن ناقوس الهاتف  بمكتبه  و كان المتكلم كاهية راس الجبل  و بعدما خاطب شيخ  بلدة الماتلين  أعطاني الهاتف  و تكلمت فطلب مني الرخصة  من إدارة المراقب المدني  فقلت له  نحن تلاميذ قفراء  و نحن على أبواب سنة دراسية  جديدة  فقلنا نجمع  قليلا من المال"  فقال :" العرض لا يقدم إلا برخصة  كما قلت لك" و في المساء فكرنا في الذهاب إلى  بنزرت  و لكن كيف الذهاب و نحن  لا نملك و لو فرنكا واحدا للرجوع إلى بنزرت  فلآلينا على أنفسنا و تحدينا الصعاب  فسرينا بالليل على طريق الدمنة  ثم الرمال  فبنزرت  حيث تقابلنا مع "الأجدانْ" في مكتبه  و شرحنا له الوضع  فكتب لنا ورقة قائلا:" هذه ادفعوها  إلى السيد القايد عامل بنزرت" و اتجهنا إلى هناك  حتى حلت المشكلة و رجعنا إلى الماتلين  و قدمنا العرض المسرحي  "اليتيم"  و انتهت السهرة على أحسن ما يكون
تمثيلية  "اتق شر من أحسنت إليه" أو "حمدي الغادر"  أو " عاقبة الجهل"؟؟؟  وقع تقديمها بدريبة دار الغربي  بحضور السيد  أحمد بن صالح  الأمين العام  للاتحاد العام التونسي للشغل .

     و قد قام بدور حمدي  السيد حسن بوعشير الصياد بالغابة و كنت أنا  مخرج  الرواية صحبة  أخينا  سالم قباع المدير الفني للجمعية  و كنت أحضرت العصافير  من الغابة  و جمعتها في  قفص و لما حان  وقت إطلاق  الصياد النار  طارت العصافير  من القفص و فرت  مبهورة بالأضواء و صوب الصياد بندقيته نحو العصافير  و إذا بطلقة حقيقية  من وراء  الستار أطلقها  السيد محمود بن سعيد الغربي  فكان المشهد حقيقيا  في غابة فأعجب  السيد أحمد بن صالح بهذا المشهد و قال للسيد الحبيب طليبة :"  هؤلاء يجب تشجيعهم "و طلب منه  دعم هذا النشاط و إعانة القائمين بهذا المجهود  غير أن بعض السفهاء كانوا يرشقون المقر في كل عرض تقوم به الجمعية .

تمثيلية "عطيل" و قد شرع في التدرب على بعض فصولها و لكنها لم  تمثل أمام الجمهور"
تمثيلية "ظهور الإسلام" اقتبسها  السيد محمد الصالح زعيتر  من التاريخ الإسلامي و مثلت بدار محجوب البرقاشي .
تمثيلية " 5 ديسمبر أو مقتل حشاد" اقتبسها السيد محمد الصالح زعيتر  اعتمادا على مجلة الشعب لسان الاتحاد قبل أن تصبح جريدة الشعب .
تمثيلية "التضحية أساس النجاح"

قصة التمثيليتين الأخيرتين =  أورد  الشيخ محمد الصالح زعيتر في أوراقه التي مدني بها  قائلا:

ألفتا في ليلة واحدة  . كيف؟

كانت الجمعية  فكرت في المساندة الأدبية و المالية لدعم نشاطها فدعت السادة عبد القادر المعزي معلم و عبد القادر بن ميلاد معلم و محمد النفاتي ممرض و فلاح ابن الحاج حسين النفاتي و محمد حميدو وعثمان الزموري  تاجران  و رشيد باش طبجي عن الشعبة الدستورية بمنزل جميل و غيرهم من كبار الفلاحين . و كان يجب إحضار كلمة مدروسة للترحيب بالمدعوين  إلى جانب برنامج  الجمعية الذي برمجته لأنشطتها  إلى غير ذلك . و كان أعضاء من الجمعية تلامذة  بالفرع  الزيتوني هم  السادة المكي الغربي نائب الكاتب العام  و عمر كرموص نائب أمين المال و حسن بوعشير  نائب رئيس الجمعية و  عمر بوكوم رئيسها  و أوكلت إلى كل  واحد كتابة  ما نريد أن نقوله في الاجتماع .و كتب كل منهم ما جادت به قريحته إلا أن  بداية كل كلمة ظهر لي في مقدمتها  تملق و تذلل  خاصة و أن الجمعية في عجز مالي و أدبي .  فطلبت منهم التوقف  و بعد حوار نزيه  تفرقت الجماعة . و بقيت أنا و عمر  بوكوم بالنادي نتبادل  الحديث في مسائل  لا تمت بصلة إلى الموضوع  . و لما نفدت سجائر مجالسي  لم يصبر على ذلك فقال :قم واخرج لعل بعض الباعة  ما زالوا ساهرين  فخرجت  فوجدت  القرية لا حياة فيها  فرجعت . و اقترحت عليه تدخين أعقاب السجائر التي جمعتها  ثم قلت  له : افتح المذياع  و فتش لي عن  موسيقى هادئة  مهما كان مصدرها "و كان العمل كذلك و بدأت الموسيقى تدغدغ مشاعري  حتى أحسست كأنني غبت عن الوجود فقلت لعمر : اسكت لأنني أحسست  بشيء ما يجول بخاطري  "فالتزم الصمت و أخذت القلم و القرطاس و بدأت أكتب فأول ما كتبت الرواية الأولى  ثم الثانية ثم  الكلمة التي  ستلقى في المدعوين  إلى أن دخلت علينا رائحة الفطائر فهببنا إلى الفطائري  و تناولنا الفطائر  ثم قال  عمر: آش كتبت" قلت له اسمع و قرأت له الرواية الأولى و الثانية  قال  واللي به الفايدة ها هو ثم رجع كل واحد منا إلى  داره لينام نومة  هادئة مطمئنة.

 و أثناء الاجتماع  اقترح السيد رشيد باش طبجي تسمية الجمعية باسم جمعية النجم التمثيلي  الدستوري  فأجبته :" يا أخي إن الجمعية غير معترف بها قانونيا و نحن بصدد  النظر في صيغة  نقتبسها من نصوص مجلة تكوين الجمعيات  و قلت إذا أضفنا لفظ  الدستوري  تكون الجمعية شبه دستورية و القانون يمنع الدين و السياسة و لذلك  فسترفض فرنسا مطلبنا  و انتهى الاجتماع على ذلك .

    غير أن الحملة التشويهية  المغرضة  فشلت و زاد إقبال المواطنين على  العروض المسرحية 

  التمثيل مع اللجنة الثقافية=

   ذكر لي الشيخ محمد الغريبي  أن اللجنة الثقافية بمنزل جميل  أنتجت تمثيلية بعنوان  فتاة القيروان العفيفة  و موضوعها   العفة و مدار الأحداث فيها أن لأبي  زيد القيرواني فتاة و زوجة ذهبتا إلى الحمام  الموجود خارج أسوار القيروان و داهمهما الليل و أغلقت أبواب السور  فباتتا عند تلميذ له  إلى الفجر  و قد كانيهم بالفتاة ولكنه يتذكر عذاب الآخرة فيحرق أصابعه بالشمعة التي يدرس على ضوئها ... و  لما عادتا من الغد أخبرتاه بما جرى مع الشاب العفيف  و لكنهما لم تكونا تعرفانه .   و في حلقة الدرس بالجامع  لاحظ الأب  أحد تلاميذه الناشطين  لا يرفع  يده للمشاركة في الدرس  فلما انفض المجلس طلب منه أن يريه يديه فتردد  ثم أعلمه بقصة صراعه أمس مع  الشهوة  فأعلمه الأب أن الفتاة ابنته ثم زوجه إياها  إعجابا بصبره "

 و من الممثلين في هذه المسرحية محمد الغريبي و الحبيب الحداد و حمودة بن سلامة و عبد العزيز زعيتر و زهره والي

التمثيل في المؤسسات التربوية=
و للبحث بقية

الثقافة و الفنون بمنزل جميل
السينما بمنزل جميل
الممسرح بمنزل جميل
الشعر بمنزل جميل
القصة و الرواية بمنزل جميل
الموسيقى و الغناء
الرسم و التّصوير
المكتبات
الثقافة الشعبية
الأمثال و الأقوال
قصص و طرائف
الأهازيج و الألعاب
ألغاز
المعتقدات
العادات و التقاليد

الصفحة السابقة

طبع الصفحة

الصفحة الرئيسية | صور | غابة الرمال | الفضاء | التاريخ | من أنا؟ | عائلتي | عائلات منزل جميل | المعالم الدينية | أمثال و أقوال | المنظمات و الجمعيات | المؤسسات | الثقافة و الفنون | ناس مروا | المتحف | راسلونا

Copyright 20122015 leplacartuel.com