الكشّافة في منزل جميل

 
مخيم الأمل
المنستير 4-14 جويلية 2010

الكشافة تحتفل بالمولد النبوي الشريف 2011


 

مخيّم الربيع لفوج منزل جميل رفراف 7 ـ 9 أفريل 2012

ربيع 2014

مخيم الربيع 2014

 

 

*صيحات
*أناشيد
*ألعاب

* مستلزمات التخييم
* برنامج مخيم شتوي


حملة لإزالة بؤر الأوساخ

قافلة الخير  التضامنية

كشافة منزل جميل تبادر

                                          صور من أرشيف فوج منزل جميل للكشافة التّونسية

                       صور من صالون الأناشيد و الصيحات الكشفية (5جوان2009) 

من التاريخ :

 كانت ظروف الإنطلاق  صعبة  جدا نظرا  للظروف الاجتماعية  و السياسية المتوترة  و نظرا إلى أن  الاستعمار  مشدد الخناق  على جميع الحركات  الوطنية و خاصة منها الشبابية  و هنا لا بد من التذكير  بما جاء على لسان  الجنرال الفرنسي ( قرباي )  رادع الثورات كما يسميه  الفرنسيون :" الحزب الدستوري  عدو واضح و معروف أما  الحركة  الكشفية  فإنها عدو  غير واضح"
بعث الفوج=
          يذكر القائد محمد الصالح زعيتر في مخطوطة كتبها  يوم 15 ماي سنة  2000 بخط يده تحت عنوان  "حقائق للأجيال  القادمة" ردا على ما ورد في نشرية صدى الرابطة  عدد 1 فيقول :" في فيفري 1947 تكون أول  فوج  لـ"جمعية الكشاف المسلم التونسي" و يتكون الفوج من الإخوة :عثمان  بن أحمد عريفة قائدا للفوج و محمد علي البطي  معينا له . المكي القيزاني  قائدا للفريق . و بعدما تكونت الفرقة  انتخب لها من قادة الدوريات  الأخوان  محمد كرموص" معلم"  و الحبيب عساس قائدا لها . و انبعث  سرب للأشبال و اختير من  الحوالة قائد و معين له هما محمد الصالح زعيتر و محمد شبوحة .
    و في مارس 1947 زار القائد العام  للكشاف المسلم التونسي "المنجي بالي  مقر الفوج  الذي كان بدار السيد المكي  البرقاشي المقابلة لكوشة السميراني  و أول من أنشد  نشيد العلم  الشبل حمادي بن محمد  بن احمد بن يوسف  ابن البطل الدستوري الذي أبعدته فرنسا عن مسقط رأسه عنوة .
   هذا و إن أول مقر  للجمعية  كان فوق حانوت  محمد  كرموص "شهر الباي كرموص" لمالكه السيد  عبد القادر الرايس . ثم انتقل  الفوج  إلى المقر الذي ذكر آنفا .
    و أقيم أول مخيم  للكشاف المسلم التونسي  بمغراوة  في صيف  1947  بأرض عمر محمد الزيود والد السيد محمد  الزيود و دام ثلاثة أيام.
و بعد أربعة أشهر من تكوين الفوج شارك القادة  محمد علي البطي و المكي اسماعيل القيزاني  و معلم كرموص و الحبيب عساس و محمد شبوحة و محمد الصالح  زعيتر في مخيم وطني تكويني بعين دراهم  و كان ذلك في جويلية 1947 و دام 15 يوما .
الجمعيات الكشفية=
و من الجمعيات الكشفية  جمعية "كشاف تونس" التي تأسس لها فوج  بمنزل جميل  و ذلك سنة 1955  أسسه الأخ عثمان بن سعيد الغربي  بمعية الأخوين : محمد علي البطي  و المكي اسماعيل القيزاني . و كان مقره مخزن عثمان الغربي  ثم لما تكون الفوج  و أصبح له من الطاقات  البشرية الشبابية  اتخذ له مقرا فسيحا  يناسب  نشاط الفصائل  الثلاثة  : الجوالة و الكشافة و الأشبال  و يتكون على النحو التالي : عثمان بن سعيد الغربي  قائد الفوج  و محمد علي البطي  معين له  و المكي اسماعيل  القيزاني  قائد للفريق  و إبراهيم الأشقر  قائد الفرقة  و محمد الصالح زعيتر  قائد للسرب و محمد شبوحة معين . و المقر الجديد هو  دار عم الصادق  والي  أمام حمام الشيخ  التي هي الآن  حانوت لبيع المرطبات المعروفة بمرطبات حمادي   .

تكوين عشيرة بحرية بمنزل جميل =
 انطلقت الفكرة من  أخي و زميلي  الحبيب بن مصطفى بن قارة  فاتصلت بالأخ رشيد باش طبجي  الذي كان رئيسا لشعبة  منزل جميل و تحاورت  معه في تكوين  عشيرة كشفية  تابعة للكشافة التونسية  فشد على يدي  و قال هذا ما نريد  إحياء النشاط الكشفي بمنزل جميل  ثم تلاقيت مع الأخ  الهادي بالاخوة  الكاتب العام للاتحاد الجهوي  للشباب ببنزرت  و تكلمنا في هذا المضمار  فوجدت منه التشجيع  و الدعم و حضيت الفكرة  بالترحيب من طرف  الأخ الكاتب  العام للجنة التنسيق  الحزبي ببنزرت  الأخ العربي  الملاخ  الذي قال لنا : أنها فكرة تعيد جريان  الدم في عروق  الكشافة و بارك  لنا هذا المسار  كما وجدت هذه الفكرة  تجاوبا  من الشباب   و تكونت هذه العشيرة  من الاخوة : عبد الكريم طليبة و شقيقه فرحات و الأخ المنوبي طليبة و غيرهم من الشباب  و أعددت و إياهم  برنامجا  عاما لسنة كاملة  و انطلقت العشيرة    فتخليت  عن القيادة لأفرادها  بسبب ظروف العمل.
توحيد الكشافة الأول و الثاني =
   في أواخر 1947  لما تعددت الجمعيات  الكشفية  انعقد مؤتمر  و قرر بالاجماع  توحيد الكشافة  تحت اسم "الكشافة الإسلامية التونسية" و بقي هذا الاسم إلى غاية  جانفي 1952  و شملها قرار  التحجير على الحزب  و الجمعيات  و دام ذلك حتى 1954  عندما جاء وزير فرنسا  " منداس فرانس"  إلى تونس و أعلن  أمام الباي  بقصر قرطاج  في حفل مشهود  استقلال تونس الداخلي .
    و في هذا العام  استرد الحزب و الجمعيات  حقوقهم في النشاط العملي و هكذا انبعثت الجمعيات  المتعددة  للكشافة بأسماء  مختلفة عملا  بمقولة التنافس النزيه  إلى غاية أكتوبر 1955  حيث انعقد مؤتمر  كشفي قومي  ببير الباي  و تقرر توحيد الكشافة مرة ثانية تحت  اسم " الكشافة التونسية" التي بقي اسمها إلى الآن  .
    
قادة الأفواج المتعاقبون=

ع/ر قائد الفوج الفترة
1 القائد عثمان عريفة 1947 /
2 القائد  المكي اسماعيل  
3 القائد حمادي السّاحلي  
4 القائد صالح موسى  
أ عميد الشباب السيد حسن الكيلاني توقف نشاط الكشافة التونسية فيما بين 1965 و1972 حيث دعي الكشافون التونسيون وكذا بقية الجمعيات الشبابية التونسية إلى الانضمام إلى اتحاد الشباب التونسي التابع عضويا إلى الحزب الاشتراكي الدستوري الحاكم.
ب عميد الشّباب السيد الشريف زعيتر
ت عميد الشباب السيد عبد الكريم التركي
5 القائد عبد الحميد كريشح  
6 القائد حسن الكيلاني _1993
7 القائد قاسم البرقاشي 1993_1998
8 القائد محمد قداشة العصفور 1998_2001
9 القائد منجي الخضراوي 2001_2007
10 القائد سليم بوكوم 2007/ 2009
11 القائد نصر الدين السميراني 26 مارس2009 / ...

الوحدات

الأشبال

الفرقة

الجوالة

زمرة الطّيور

    تكونت الفرقة سنة 1963بتاريخ 6 أفريل باسم الفرقة المدرسية حين بعثها القائد محمد الشريف دريد الذي كان معلما بمنزل جميل و عند مغادرة مؤسسها القرية أخذ المشعل ملازمه القائد عبد الكريم التركي فأصبح قائدا و كانت باسم الشهيد الحبيب الدقي و في سنة 1968 انتقلت الفرقة إلى دار الشعب مقر البلدية الآن و في أواخر السنة الذكورة أصبح اسمها فرقة المنجي بالي =
القائد عبد الكريم التركي  _ قائد
القائد المنجي طليبة _ ملازم
القائد عز الدين بن سلامة_ معين 1
القائد الحبيب تميم_معين 2

       و في السنة الكشفية 1970_1971 كون القائد عبد الحميد كريشح  فرقة جديدة هي فرقة طارق بن زياد و كان يقود فرقة المنجي بالي القائد يوسف البرناوي  مع ملازمه القائد فرحات طليبة و أما فرقة طارق بن زياد  فيقودها القائد عبد الحميد كريشح و ملازمه القائد كمال مجيد,

       و إثر الملتقى القومي بمدينة طبرقة سنة 1971 توحّدت الفرقتان تحت اسم فرقة أسد بن الفرات بهذا الإطار=
القائد عبد الحميد كريشح _ قائد
القائد فرحات طليبة _ ملازم
القائد كمال مجيد_ معين 1
القائد حمّادي قداشة_معين 2

 
فرقة أشبال العندليب عشيرة ابن الجزّار
  عشيرة منزل جميل
الفوج المدرسي

      تأسس رسميا يوم 17 أفريل 2007 لبعث الروح في الفوج الترابي الذي دخل في فترة سبات ,و قد ذكر لي القائد نصر الدين السميراني باعثه للوجود أنه كانت له تجربة سابقة مع الأفواج المدرسية و ذلك أنه كان ينشط بالفوج المدرسي ابن البيطار بمدرسة عين بيطار الابتدائية التابعة لمعتمدية جرزونة في السنة الدراسية 1993_1994قبل نقلته إلى مدرسة حي عريفة بمنزل جميل حيث بدأ النشاط و قاد الفوج إلى حد يوم 26 مارس 2009 و سلم مقاليد القيادة إلى زوجته القائدة سنية بوعشير و بما أنّها أصبحت مفوضة قسم الزّهرات بجهة بنزرت تقلد القائد محمد الهادي الكعبوري قيادة الفوج سنة 2013.

الوحدات

الأشبال الزهرات
فرقة أشبال الشحرور باقة زهرات الياسمين


 

بطاقة بريدية أنجزتها العشيرة الأولى  لفوج منزل جميل

 

 و في سنة 2013 تكوّن فوج جديد مقرّه سيدي بن عيسى هو فوج الشّمال.
  Partager
الجمعيات و المنظمات
الجمعية القرآنية
الكوكب الرياضي
مركز الأمل
صالون قرأت لك
الاتحاد المحلي للمكفوفين
فوج منزل جميل للكشافة
جمعية أحباء غابة الرمال
مهرجان الرمال بمنزل جميل

الصفحة السابقة

طبع الصفحة

الصفحة الرئيسية | صور | غابة الرمال | الفضاء | التاريخ | من أنا؟ | عائلتي | عائلات منزل جميل | المعالم الدينية | أمثال و أقوال | المنظمات و الجمعيات | المؤسسات | الثقافة و الفنون | ناس مروا | المتحف | راسلونا

Copyright 2012©2015 leplacartuel.com