ألعاب خارجية

ألعاب داخلية

الجمعيات و المنظمات
الجمعية القرآنية
الكوكب الرياضي
مركز الأمل
صالون قرأت لك
الاتحاد المحلي للمكفوفين
فوج منزل جميل للكشافة
جمعية أحباء غابة الرمال
مهرجان الرمال بمنزل جميل

                       سباق الأحذية
      يخلع كل طفل من الأطفال فردة حذاء.ثم يعطيها إلى المسير الذي يضعها في دوائر تبعد مسافة مناسبة ثم يذهب الأطفال في اتجاه الذوائر قفزا على رجل واحدة في اتجاه فردات أحذيتهم و عندما يصل الواحد منهم يلبسها ثمّ يعود جريا إلى خط الانطلاق و من يصل قبل غيره هو الفائز

                           سعد سعيد
      المسيران سعد و سعيد يعطيان لكل لاعب من المجموعة الجالسة في شكل دائرة رقما تصاعديا من اليمين إلى اليسار 1 فـ2 فـ3.......ثم يعطي سعد الإيعاز  واحد اثنين  فتبدأ اللعبة فيخبط الجميع على أفخاذهم بأكف أيديهم مرة واحدة ثم تليها تصفيقة واحدة  ثم تليها ضربة باليد اليمنى على الكتف الأيسر   ثم ضربة باليد اليسرى  على الكتف الأيمن في إيقاع واحد و عند التعود على الإيقاع يقول سعد و هو يضرب كتفه الأيسر كلمة سعد  و عند ضرب كتفه الأيمن سعيد فيليه سعيد في الدور فيقول سعيد عند ضرب كتفه الأيسر و يختار رقما من الأرقام الموجودة في المجموعة فيقول من ذكر رقمه رقمه عند ضرب كتفه الأيسر و يطلب رقما جديدا عند ضرب كتفه الأيسر مع المحافظة على الإيقاع دون خلل و من ارتبك أو ضيع الميزان أو نسي العدد فتردد المجموعة معا دون إيقاف الإيقاع  مثلا مع الرقم 3 " ثلاثة ماتْ - في الحمّاماتْ - حط يديكْ  - على راسكْ" يضع يديه على رأسه و تتواصل اللعبة إلى أن يبقى فائز واحد يصفق له و يكرم.

                         إلصاق المقارص
     مجموعتان تحاول كل مجموعة أن تلصق أكبر عدد ممكن من المقارص في خرطوم الماء الذي يخصها دون لمسه بالمرور واحدا واحدا  و من يتم الأول يفوز  كما يمكن أن يحدد ذلك بوقت 5 أو 10دقائق و تعد المقارص العالقة بخرطومي الماء و المجموعة التي تلصق أكبر عدد ممكن من المقارص تفوز.

                             من يسيّر اللعبة
    ينقسم الحاضرون  إلى مجموعات متساوية العدد و بأعداد كافية 3أو4مجموعات صغرى  و يخرج واحد من الحاضرين و يستحسن أن يكون جديدا لا عادة له بمثل هذه الألعاب لجعله يندمج معهم و يتفق المتبقون على أن تؤدي كل مجموعة صوتا أو حركة عند  توجهه نحوها كالتصفيق أو قول اززززززززززززز أو هوووووووووووووو مع تحريك اليدين أو الساقين أو القفز أو الضرب على الصدر ....الخ و عند دخول من خرج يطلب منه أن يدور  في اتجاه  اللاعبين و المشي و البحث عمّن يسيّر اللعبة  و عند توجهه نحو مجموعة ما تؤي الحركة أو الصوت المتّفق عليه  و له الحق في 3 محاولات  ليعرف أنه هو المسيّر و إن كانت المجموعة متعودة على هذه اللعبة الأخيرة فإنهم يغيّرون شرطا من شروطها و ينوعونها بصفة تجعل واحدا من أفراد المجموعة هو المسير  و إن عرفه الباحث يخرج من كان مسيرا و تتواصل اللعبة  في مرح على أن يقع تلافي خروج الشخص الواحد أكثر من مرة لتبقى مسلية و يرضى الجميع...

                              جذب الحبل
     فريقان من كل ناحية عند الإشارة تجذب كل مجموعة الحبل  لتوصله إلى العلامة المرسومة على الأرض مقدار متر أو مترين بحسب درجة  صعوبة اللعبة و بذلك تفوز.

                               السابق
     فريقان متساويان يقفان في شكل نصف دائرة أمام القائد نصفهم على يمينه و نصفهم الثاني على يساره  و يبدأ التسابق بانطلاق واحد من كل فريق باتجاه القائد المقابل لهما ليأخذ كل منهما كرة أو منديلا أو أيّ شيء غير مؤذ ثمّ يعطيه لمن هو في طرف الصفّ على يمين القائد أو يساره من مجموعته ليمرّره واحدا واحدا إلى أن يصل إلى آخر من بالصفّ فيجري باتجاه القائد و يلمس يده ثمّ يمضي إلى آخر فرد من فريقه ليسلمه الشيء لتمريره إلى من في رأس الصفّ و هكذا دواليك فيتحرك الجميع دائما متقدّمين في اتّجاه مكان الإنطلاق .و من وصل من الفردين المنطلقين في بداية اللعبة الأوّل  هو الرابح .

                               ذيل الثعبان
       المجموعة تجلس أو تقف في شكل دائري و يبدأ الثعبان اللعبة فيقف أمام أحد الحاضرين , يقول"أنا الثعبان الكبير فصولي ذيلي تحبش تركبلي ذيل" فيجيب نحب  و يزحف بين رجليه  فتتجه المجموعة ناحيته. و يصبح اللاعب الأخير هو القائد فيقول"أنا ذيل الثعبان الكبير ولت راس أما الثعبان الكبير مازال بلا ذيل تحبش تركبلي ذيل.فيقبل و هكذا دواليك على أن يقوم الثعبان بحركات  مسلية يقلده فيها من وراءه كالرقص و القفز و التفاحج و القفز و غيرها من الحركات.
 
                            القبض على المصفّر
      تعلق الصفارة خلف  أحد الحاضرين الذي تغمض عيناه  و يحاول واحد من كل مجموعة بالتناوب التصفير دون أن يلمسه حامل الصفّارة و تفوز المجموعة التي تجمع نقاطا أكثر.
 
                             الكرة الدوارة
    يقف الجميع في شكل دائري و يقف واحد من الحاضرين في الوسط و بيده كرة و يردد بندا من  القانون أو الوعد أو حكمة أو بيت شعر ثم يقذف الكرة في اتجاه واحد من الحاضرين يعيد ما قاله ثم يسلم الكرة على من يوجد على يمينه و يجري خارج الدائرة في نفس اتجاه الكرة التي يجب أن يتسلمها كل واحد من الموجودين و يعطيها على من هو على يمينه و إن ةوصل قبلها يصبح هو داخل الدائرة و إن لم يفلح تتواصل اللعبة  و من المستحسن أن لا تعطى الكرة لنفس الشخص مرتين ليلعب الجميع و يستمتعوا.
 

                            ملء القارورة
     ينبغي توقير قارورتين واحدة  فارغة و الأخرى  ملأى بالماء و عند إعطاء الإشارة يجري كل متسابق نحو قارورته و يشفط الماء بواسطة قشة و يفرغها في القارورة الأخرى و عند الإشارة بانتهاء الوقت يفوز من ملأ كمية أكبر في قارورته.

 

الصفحة السابقة

طبع الصفحة

الصفحة الرئيسية | صور | غابة الرمال | الفضاء | التاريخ | من أنا؟ | عائلتي | عائلات منزل جميل | المعالم الدينية | أمثال و أقوال | المنظمات و الجمعيات | المؤسسات | الثقافة و الفنون | ناس مروا | المتحف | راسلونا

Copyright 2012©2015 leplacartuel.com