المدرسة الإعدادية7/11/87

* منزل جميل*

الفرض التّأليفيّ الثّاني
 في دراسة النصّ

الاسم و اللقب:

القسم: 8أساسي

 

التاريخ :  8 / 3 /2008

التوقيت : ساعة

الضارب=2

الرقم :

 




    
أنا أتابع بشغف الألعاب الرّياضيّة . و من أبرز الأنشطة التي أدمنت على متابعتها في الملاعب الرّياضيّة مباريات كرة المضرب و لدى الجنسين: لدى الرّجال ،حيث المهارة و الإتقان و الابتكار و خلق الفرص و حيث نصب المطبّات هو مصدر متعة يضاعفها بالطّبع ميل المتفرّج إلى أحد المتنافسيْن. و لدى النّساء حيث ثمّة متعة مضافة ،إذ إلى جانب المهارة في اللّعب يضاف العنصر الأنثويّ الجماليّ و لا سيّما أنّ أكثر اللاّعبات تتوافر فيهنّ مواصفات الحسن و الجمال . و من هؤلاء المصنّفة رقم واحد البلجيكيّة جوستين إينان التي أشبّهها بالذّئبة لشراستها في الدّفاع عن مكانتها و لقبها. و الحسناء الرّوسيّة ماريا شارابوفا التي أشبّهها باللّبؤة إذ هي مع كلّ إرسال توجّهه أو ضربة تسدّدها تطلق صوتا كالزّئير و لأنّها أيضا كالأسود من حيث زهوها و تيهها و اعتدادها بقوّتها . و أمّا مَنْ أعتبرها الأقلّ شراسة بين اللاّعبات فهي الصّربيّة آنا إيفانوفيتش التي خسرت الرّهان أمام شارابوفا . و أشبّهها بالغزالة لرشاقتها  . فهي حتّى عندما ترفع قبضتها تعبيرا عن اعتدادها ، لا تحسن أن تغضب ، بل تفعل ذلك بشيء من الحياء و كأنّها تعتذر ...و لذا فإنّها بعد خسارتها أمام شارابوفا قالت إنّها لا تزال صغيرة و إنّ الفرص ما زالت أمامها لتحقيق البطولات الكبرى ،كما اعترفت قائلة:" عليّ  أن أجتهد لكسب المزيد من الخبرات " .
        و أنا فيما أتناول عالم الرّياضة بمسابقاته و نجومه و حسناواته،لا أخرج عن موضوعي أو طوري كمشتغل في ميدان الأفكار.فإذا كان الفكر هو أخصّ خصائص الحياة ،فإنّه تفكر في الحياة نفسها بمختلف حقولها  و قطاعاتها و أنشطتها ،القديم و الجديد ،المألوف و الغريب ،خاصّة أنّ الحياة لا تنفكّ تولد طفراتها و مفاجآتها و تحوّلاتها .   
         بهذا المعنى يتجدّد الفكر و تغتني الثّقافة ليس فقط من النّظر في التّراث و النهضة و القضايا الكبيرة ، بل ممّا هو مستبعد أو مهمّش أو مهمل.

          
   علي حرب من مقال بمجلّة المجلّة السّعوديّة ع 1461 10-16 فيفري2008 

الأسئلة:"                                                                 
*الفهم و بناء المعنى: (4نقاط)
1-   أ) أسند عنوانا للنصّ:. . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
     
  ب) ما هو موضوعه :.
 . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . .. . . . .  . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . .  . . . . . . . . . . .. . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . .
        

2- بماذا شبّه الكاتب كلّ لاعبة من اللاّعبات الثّلاث:

اللاّعبة

التّشبيه

 

 

 

 

 

 

 3- أ) ما الذي يدلّ على أنّ الكاتب شغوف بالأنشطة الرّياضيّة؟ :

. . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . .

 . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . .. . . . . . .

 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . .  . . . . .

      ب) لماذا هو شغوف بها؟ :
. . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
4 – لماذا لا يعتبر الكاتب تناول موضوع الرّياضة ابتعادا عن مجال بحثه الذي هو الأفكار؟
. . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
  
**اللّغة:(10نقاط)
1-أ)عرّف صرفيّا بالمشتقّات المكتوبة بخط غليظ في النّصّ و عيّن أوزانها مع الشّكل: 1.5ن

المشتق

نوعه

وزنه

الملاعب

 

 

ضربة

 

 

الكبرى

 

 

2-  اربط بسهم  العبارات المسطّرة في النّصّ بالشّكل النحوي و الوظيفة النّحوية المناسبة له: 2.5ن

   مركب موصولي حرفي  *

*

أتابع بشغف الألعاب الرّياضيّة

*

             * مبتدأ

مركّب إسنادي اسمي فرعي *

*

مَنْ أعتبرها الأقلّ شراسة بين اللاّعبات

*

             * خبر  

               مركّب إضافيّ*

*

تعتذر

*

* مفعول به

     مركّب موصوليّ اسميّ *

*

ما زالت أمامها لتحقيق البطولات الكبرى

*

*خبر النّاسخ

 مركّب إسنادي فعلي فرعي *

*

أن أجتهد لكسب المزيد من الخبرات

*

* اسم النّاسخ

3- عمّر الفراغات بحسب المطلوب بين قوسين مع الشّكل:3. ن
 و من هؤلاء المصنّفة رقم واحد (اسم تفضيل يعوّض ما سطّر).............البلجيكيّة جوستين إينان التي أشبّهها بالذّئبة لشراستها في الدّفاع عن مكانتها و لقبها. و الحسناء الرّوسيّة ماريا شارابوفا التي أشبّهها باللّبؤة إذ هي مع كلّ إرسال توجّهه (اسم مرّة مع تغيير ما يجب تغييره ممّا سطّر).............. ..............أو ضربة تسدّدها(اسم مرّة من فعل سدّد يعوّض ما سطّر)............. تطلق صوتا كالزّئير يملأ(اسم مكان)............  و لأنّها أيضا كالأسود من حيث زهوها و تيهها و اعتدادها بقوّتها. و أمّا مَنْ أعتبرها الأقلّ شراسة بين اللاّعبات فهي الصّربيّة آنا إيفانوفيتش التي خسرت الرّهان أمام شارابوفا . و أشبّهها بالغزالة لرشاقتها. فهي حتّى عندما ترفع قبضتها تعبيرا عن اعتدادها ، لا تحسن أن تغضب ، بل تفعل ذلك بشيء من الحياء و كأنّها تعتذر...و لذا فإنّها بعد خسارتها أمام شارابوفا قالت إنّها لا تزال صغيرة و إنّ الفرص ما زالت أمامها لتحقيق البطولات الكبرى في(اسم زمان )................،كما اعترفت قائلة:" عليّ  أن أجتهد لكسب (عوّض المصدر الأصليّ المسطّر بمصدر ميميّ من نفس الجذر)................المزيد من الخبرات" .
 4-أ)
استخرج من النصّ جملة اشتملت على تفضيل و عيّن نوعه : * تفضيل مقارنة – أو * تفضيل مطلق.

الجملة

نوع  التفضيل

 

 

   ب) عمّر الجدول اعتمادا على جذر العبارات التّالية مع الشّكل:

العبارة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

صيغة المبالغة

تغضب

 

 

 

النّظر

 

 

 

الزّئير

 

 

 

***الكتابة:  (6 نقاط)
  ما الذي يمتعك في رياضتك المفضّلة ؟ أجب عن السّؤال في فقرة من خمسة أسطر تستعمل فيها   جملتين  اسميّتين مركّبتين تبدآن بناسخين و اسم زمان أو اسم مكان و تفضيل مقارنة و سطّرها مع الشكل  :
 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . .  . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .  

 
عملا موفّقا

  

 

 

 

1

 

 

 

 

0.75

 

 

 1.25

 

 

 

1

 

 

 

 

 

 

1.5

 

 

 

 

 

2.5 

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

   

 

6

  

 

 

7 8 9
فروض و تدريبات
مساعدة بيداغوجية
توزيعية سنوية
توزيعية البرنامج السنوي 7 أساسي 1

توزيعية البرنامج السنوي 8 أساسي 5

توزيعية البرنامج السنوي 9 أساسي 3
توزيعية البرنامج السنوي 9 أساسي 6
التراسل
السرد القصصي
الإضافة
نموذج جذاذة شرح نص
المحفوظات
رواية قصة
بطاقات متابعة
نموذج جذاذة إصلاح فرض إنشاء
سيناريو درس في التدريب على الإنشاء الحجج1
سيناريو درس في التدريب على الإنشاء الحجج2
أعمال المطالعة

الصفحة السابقة

طبع الصفحة

الصفحة الرئيسية | صور | غابة الرمال | الفضاء | التاريخ | من أنا؟ | عائلتي | عائلات منزل جميل | المعالم الدينية | أمثال و أقوال | المنظمات و الجمعيات | المؤسسات | الثقافة و الفنون | ناس مروا | المتحف | راسلونا

Copyright 2012©2018 leplacartuel.com